كيف تقوم بإنشاء متجر الكتروني ناجح

هذه المقالة دليل حقيقي وفعال لدخول عالم التجارة الالكترونية بشكل صحيح

كثر الحديث حول انشاء المتاجر الالكترونية. وكثرت المقالات والكتب والدورات والمؤتمرات والهراء حول كيفية انشاء متجر الكتروني ناجح. ويأتي المبرمج والمصمم والرسام والكاتب والفيسلسوف ليعظوا الناس حول آلية انشاء المتجر الالكتروني. وهم نفسهم في حياتهم لم يقوموا بانشاء أي متجر الكتروني في الحياة أصلا.

من واقع تجربة لمدة سنتين، وكوني قريب جدًا من أحد أعظم الشركات الناشئة في مجال التجارة الالكترونية (سلة)  يمكنني أن أقول أن عملية البيع عبر الانترنت تنقسم إلى قسمين

القسم الأول وهو البيع من خلال وسيط، مثل سوق.كوم ودكان أفكار ونون وأمازون وغيرها. والقسم الثاني هو انشاء متجر الكتروني أو حساب انستغرام والبيع من خلالهما.

ماهو الفرق في كلا الحالتين، في القسم الأول يقوم الوسيط بعملية البيع مقابل نسبة أو عمولة على المبيعات قد تصل أحيانًا إلى 40-50% من سعر البيع، حيث يقوم بعمل التسويق وخدمة العملاء واستقبال المدفوعات وادارتها وتحويلها وغيرها. أما في القسم الثاني فيتولى التاجر أو التاجرة هذه العملية بكاملها من دون مشاركة أحد بأي عمولة أو اقتطاع من أيت أرباح. ولكل طريقة حسنات وسيئات.

في القسم الأول، إذا كانت منتجاتك ليست منتجات سريعة التحرك أو منتجات يبحث عن الناس عنها، الالكترونيات على سبيل المثال. فستضيع منتجاتك بين ملايين المنتجات الأخرى داخل منصة سوق.كوم مثلا ولن ترى أي مبيعات تذكر من خلال المنصة. وقد يصيبك الاحباط وتقوم باغلاق النشاط.

لدينا نحن في شركة هاجر (هاجر هي علامة تجارية تقوم بعمل مجوهرات نسائية مستوحاة من المقدسات الاسلامية) تجربة ناجحة مع أحد أكبر مواقع التسوق الالكتروني في الخليج. موقع دكان أفكار. ولدينا تجربة أخرى مع موقع سوق.كوم. كانت تجربتنا مع موقع دكان أفكار أفضل بمئات المرات من موقع سوق.كوم. لماذا كانت أفضل مع العلم أن سوق.كوم لديه حصة سوقية أكبر؟ السبب أننا لم نكتفي فقط بادراج المنتجات على الموقعين وانتظار الفرج من الله.

إحدى الاستراتيجيات الناجحة مع الشركاء مثل موقع دكان أفكار، هي أن تقوم بالمساهمة في تكاليف الحملات الاعلانية من خلال الشريك، فمن خلال القيام بذلك ستقوم بتحريك المبيعات بشكل هائل من خلالهم. لماذا تقوم بذلك؟ لأنه وببساطة شديدة، يمتلك فريق دكان أفكار المعادلة المثالية للتسويق الالكتروني. فمن خلال تلك المعادلة يمكنهم تقدير حجم المبيعات المتوقع من خلال صرف الميزانية (س) على الحملات الاعلانية. وليس ذلك فحسب، بل يمكنهم تحقيق عوائد أو مبيعات تصل إلى 10 أضعاف الميزانية الاعلانية. لذلك، قمنا بالمساهمة بجزء من تكاليف الحملات الاعلانية على موقع دكان أفكار والموجهة لبيع منتجاتنا لديهم على المنصة. المساهمة في تكاليف الحملات الاعلانية تضاف فوق النسبة التي يقتطعونها من البيع. مما يترك لك هامش ربح بسيط في منتجك. لن تستطيع تحمل هذه التكاليف إذا كان أصلا سعر شراء منتج مكلف عليك.

من الاستراتيجيات التي قمنا كذلك باستخدامها مع موقع دكان أفكار هي تقديم منتجاتنا على هيئة باقات هدايا متكاملة. حيث وفرنا اضافات فوق المنتجات مثل صندوق هدية،اضاءة وورد مجفف. قامت هذه الاضافات بتحريك مبيعاتنا بشكل هائل جدًا خلال موسمي عيد الأم وعيد الحب.

خلاصة ما أريد قوله في القسم الأول هو أنه ينبغي عليك حينما تنتهي من عملية ادراج منتجاتك على هذه المواقع هو محاولة تنشيط بيعها من خلال هذه الاستراتيجيات مما سيوفر لك تدفقًا نقديًا هائل يفيدك في مشروعك الناشئ.

القسم الثاني وهو أن تقوم بعملية البيع بنفسك من خلال انشاءك لحساب انستغرام أو انشاءك لمتجر الكتروني مكلف للغاية من خلال البرمجيات المتاحة لذلك مثل ووكوميرس أو ماجنتو أو اوبن كارد وغيرها من هذه الوسائل. أو يمكنك أن تكون ذكيًا للغاية، داهية بما يكفي لأن تقوم بانشاء متجر الكتروني من خلال منصة سلة.

سأذكر لكم حسنات كل مذهب وسيئاته. أما من كان مذهبه انشاء حساب انستغرام أو صفحة على فيسبوك ونشر رابطها من خلال الأقارب والمعارف ثم الدخول على حسابات الناس الآخرين وعمل متابعة لهم وكتابة تعليقات على حسابهم أملًا في أن يلحظ الناس وجودك على هذه الحياة. وأنا لا أنصح بهذه الطريقة في التسويق لأنها بغيضة وتطفلية للغاية. يتجاهل الناس بقصد أو بدون قصد وجود إمكانية هائلة للمنصة الاعلانية داخل فيسبوك وانستغرام. حيث تسمح لك هذه المنصتين بعمل اعلانات من داخلها وتقوم باستهداف الناس المهتمين فعلا بمنتجات مما سيؤدي الى مبيعات وفرح كبير لديك.

يمكنك تصفح هذا الرابط للاطلاع على آلية عمل اعلانات على انستغرام أو فيسبوك بالطريقة الصحيحة

المذهب الآخر وهو أن تقرر أنك ستقوم ببرمجة وبناء متجر الكتروني من الصفر باستخدام برمجيات مثل ماجنتو وأوبن كارت وغيرها. اختيارك لهذا المذهب سيعني أنك ستقوم بدفع تكاليف باهظة لانشاء المتجر الكتروني وحسب المزايا التي ترغب بتوفرها في متجرك. وقد تستغرق هذه العملية من ثلاثة إلى أربعة أشهر. ثم ستقوم بعمل اتفاقيات مع شركات الشحن مثل سمسا وأرامكس ويليها انشاءك لاتفاقيات مع شركات المدفوعات الالكترونية، حتى تتمكن من استقبال المدفوعات باستخدام فيزا وماستر كارد ومدى. وأود أن أشير إلى أن هذه الاتفاقيات مع شركات المدفوعات الالكترونية صعبة ومكلفة، حيث تترب عليك تكاليف شهرية وتكاليف تأسيس وغيرها.

عمومًا، بعد أن تقوم بكل هذا سيكون قد مضى من بداية المشوار حوالي 5 أشهر لم تقم بأي عملية بيع خلالها بل العكس أن تقوم بالصرف من رأس المال وتستنزف راحتك وروحك ونفسك. أنا لا أقول أن هذا الخيار غير مناسب أو سيء، أنا أقول أن هذا الخيار غير مناسب لأصحاب المشاريع المنزلية أو الشركات الناشئة والصغيرة. هذه الفئة من المشاريع تحتاج إلى أن تبدأ بسرعة وبأقل تكلفة ممكنة مع تحقيق مبيعات حتى تستمر في البقاء. عموما قد تصل التكاليف لانشاء متجر احترافي باستخدام هذه الطريقة إلى حوالي 20 ألف ريال على أقل تقدير. بالطبع يمكنك انشاء متجر الكتروني من خلال الأفراد ب5000 آلاف ريال، لكن أبقى قابلني إذا قدرت تشغله على خير.

لا تنسى أنك ستقوم بالدفع لمصمم ليقوم بتصميم هويتك التجارية، ثم ستقوم بالدفع لمصور ليقوم بتصوير منتجاتك على خلفية بيضاء وخلفية لايف ستايل. أضف ذلك تكاليف مواد التغليف. كل هذه عبارة عن تكاليف أساسية لا يمكنك الاستغناء عنها. يمكنك البدء من دونها  لكن لا يمكنك الاستغناء عنها إذا أردت أن تكون كبيرًا بما فيه الكفاية.

الخيار الأخير، وهو أن تقوم بانشاء متجر الكتروني على منصة سلة. من خلال سلة ستكون قادرًا على انشاء متجر الكتروني وربطه مع طرق الدفع الالكترونية مثل فيزا وماستر كارد ومدى وبايبال، وربطه مع شركات شحن عالمية مثل أرامكس وسمسا. ستقوم بكل ذلك في ظرف أيام قليلة. مقابل رسوم اشتراك شهرية تصل إلى 99 ريال شهريًا. هذا ليس تسويقًا لسلة، لكنها الحقيقة المدهشة. يقوم الناس بتهويل عملية انشاء المتجر الالكتروني ويقومون بصرف مئات الألوف على ذلك وتكون أول عملية بيع لهم يمكن بعد 5-6 أشهر. بينما من خلال منصة سلة ستتمكن من البدء في البيع في ظرف 5-6 أيام على أقصى تقدير.

ماهي أهم العوامل المؤثرة في نجاح المتجر الالكتروني؟

شركة شحن ممتازة وسريعة وبسعر مقبول (20-35ريال)

توفير الدفع عند الاستلام (أنصح بشركة فاستلو للتجار داخل السعودية) عدم توفيرك لخدمة الدفع عند الاستلام يعني خسارتك لما يقارب الـ70% من العملاء الذين يدفون بهذه الطريقة

عمل اتقاقيات مع شركات الشحن تعفيك من رسوم الطلبات الغير مستلمة (الرجيع) وهي الطلبات الدفع عند الاستلام ولم يستلمها العملاء

توفير خيارات دفع منوعة (تحويل بنكي(انصح بمصرف الراجحي)-الدفع من خلال فيزا وماستر كارد ومدى)

معرفة أين يتواجد عملاءك؟ كم اعمارهم وعلى أيت منصة اجتماعية يتواجدون

انشاء حملات اعلانية من داخل المنصة وليس مع مشاهير وتكون موجهة إلى عملاءك. مثلا أن تبيع منتجات رياضية، يعني يجب عليك أن تقوم بعمل حملات اعلانية موجهة للناس المهمتمين بالرياضة. سيعني ذلك حصولك على أعلى قدر ممكن من العائدات على الاعلانات

متجر الكتروني سهل الاستخدام. أنصحك بشدة بمنصة سلة

أخيرًا، حساب انستغرام تعرض فيه صور منتجاتك وهي تستخدم في الحياة الواقعية

في حفظ الله ورعايته

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s